وزارة الكهرباء
 
netoops blog
وزارة الكهرباء تنظم ندوة موسعة حول الشروع بعملية منع استيراد اجهزة تكييف الهواء المنزلية.../ وكيل وزارة الكهرباء لشؤون الانتاج يبحث مع السفير الصيني في العراق سبل التعاون المشترك.../ مفتش عام وزارة الكهرباء سياسة مكتبنا الجديد تسير مع الوزارة باتجاه واحد وليس بالضد.../ الشركة العامة لتاهيل منظومات الطاقة تواصل اعمالها بازالة ونصب ملفات معيدة للتسخين.../ انتاج الجنوب تباشر اعمال الصيانة الدورية لادامة الوحدات الانتاجية لمحطة الرميلة الغازية.../
تنويه : تنويه هام جدا...بيان عن وزارة الكهرباء.استطاعت وزارة الكهرباء ان تحصل على قرارات مهمة ضمن الموازنة الاتحادية لعام 2017 للتفاصيل اضغط هنا ... *

محاضرة عن سياسة كفاءة الطاقه

سياسة كفاءة الطاقة

إشارة إلى التعاون مع مشروع ترابط / برنامج إدارة السياسات العامة والذي امتد على مدى اكثر من سنتين وقد كان على مرحلتين الاولى تدريب  مجموعة من منتسبي الوزارة لمدة 9 اشهر حول منهجية رسم السياسات العامة والثانية تنفيذ رسم سياسة عامة للوزارة بعد اختيار قضية كفاءة الطاقة من عدة مواضيع كانت مرشحة ومن قبل نفس المجموعة المتدربة، حيث تم وضع مقترح للسياسة من خلال تطبيق الممارسات التي تم التدريب عليها وتطبيق اربعة مراحل من مراحل رسم السياسة الثمانية ، والمقترح الان بحاجة الى اعتماد من قبل  الوزارة ليتم الانطلاق لتنفيذ بقية المراحل .

و قد تم تقديم عرض بالعمل المنجز (مقترح سياسة كفاءة الطاقة) في يوم الاربعاء الموافق 18/12/2013 في مقر الوزارة وقد حضر معالي الوزير والسادة الوكلاء وعدد من المديرين العمومين وقد استمر العرض لمدة ثلاث ساعات وتخللها الكثير من المداخلات من الحضور كما حضر فريق استشاري السياسات في مشروع ترابط .

وفيما يلي ملخص بمضامين الندوة :

قضية كفاءة الطاقة : تعاني منظومة الطاقة الكهربائية في العراق من نقص في الطاقات الإنتاجية والتي لا تكفي لتلبية الطلب المتزايد، وجودضياعات فنية وإدارية كبيرة وتكنولوجيا متقادمة، مع الاعتماد بشكل كبير على الوقود الاحفوري وما ينتج عنه من تلوث بيئي  متزايد.

هدف السياسة : تهدف السياسة الى تحسين كفاءة الطاقة في منظومة الكهرباء العراقية مع التركيز على تحقيق استدامة اقتصادية وبيئية بحلول 2025.

نقاط تركيز السياسة : هناك ثلاث مجالات لتحقيق هدف السياسة العامة هي : أولها : البيئة التمكينية وتعنى بالجانب التنظيمي والقانوني للقطاع وبناء نموذج اعمال له،  وثانيها : الحلول التكنولوجية وتتعلق بادخال التكنولوجيا الحديثة بانتاج ونقل وتوزيع الطاقة، وثالثها : زيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة.

فريق العمل : يتكون فريق عمل الوزارة من اربعة اشخاص متعددي الاختصاصات وباشراف دائرة التخطيط والدراسات وبدعم من استشاري مشروع ترابط.

سيناريوهات السياسة : تم اقتراح تحقيق الهدف  من خلال اختيار سيناريو واحد من بين ثلاثة وهي : متحفظ أومعتدل أو متفائل.

طريقة العمل : تم إعداد دراسة لواقع المشكلة واسبابها ثم صياغة ثلاث سيناريوهات تختلف عن بعضها بدرجة التفاؤل نحو الظروف المحيطة، وتضمن كل سيناريو مجموعة من الحلول لمشكلة الكفاءة، تم إجراء مجموعة من التحليلات لكل سيناريو ليتسنى المفاضلة بينها واختيار السيناريو الافضل، أما التحليلات فهي : تحليل تأثير المخاطر على كل سيناريو وانعكاس ذلك على المنافع المتحققة لكل سيناريو، ثم إجراء تقييم التأثير لكل من المنافع والكلف المالية، التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، التأثير على اصحاب المصالح (القطاع الخاص والسكان والحكومة)، درجة تحقيق اهداف السياسة .

النتيجة : تمت المفاضلة بين السيناريوهات بناءا على نتائج التحليل والتوصية باختيار السيناريو المتقدم .

نشرت بتاريخ: 17-02-2014
[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]